"التخطيط والتطوير العمراني" تطلق حملة (عمرّ صح) للتوعية بالاشتراطات التنظيمية لتعمير وتقسيم الأراضي

UPDA

حرصاً منها على رفع الوعي لدى جميع المعنيين بالقطاع العمراني والعقاري، من مواطنين ومطورين ومستثمرين وملّاك أراضٍ وعقارات، أطلقت هيئة التخطيط والتطوير العمراني حملتها التوعوية بعنوان (عمرّ صح) والهادفة لتعزيز الوعي لدى المجتمع بضرورة الاطلاع والاستعلام عن طبيعة تصنيف العقارات قبل الشروع بشرائها أو بنائها، ولمعرفة اشتراطات البناء أو التقسيم الصحيحة لأراضيهم، ولتجنب ارتكاب أي تجاوزات أو مخالفات قانونية، من أجل تحقيق بيئة عمرانية سليمة ومستدامة.

وأوضحت الهيئة أنها رصدت خلال الفترة الماضية عدداً كبيراً من الممارسات التي تم الوقوع فيها بسبب عدم التأكد من التصنيف الصحيح وعدم الاطلاع على الاشتراطات التنظيمية للتعمير واللوائح والقوانين المتبعة في المملكة المرتبطة بهذه التصنيفات والتي قد تؤدي إلى تعثر المشاريع المختلفة وتأخرها، وأضافت بأنه من الضروري أن يتبع المواطنون والمطورون الإجراءات الصحيحة للحصول على تفاصيل ومعلومات بشأن الاشتراطات المعتمدة لتصنيف وتقسيم وبناء الأراضي، لحمايتهم من التعرض للتمويه أو التضليل من قبل غير المختصين الذين قد يقومون بتزويدهم بمعلومات غير صحيحة.

 

وتؤكد الهيئة على ضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من مصدرها سواء من هيئة التخطيط والتطوير العمراني أو غيرها من الجهات المعنية، قبل الشروع في عملية الشراء أو التعمير، تجنباً لتعطيل مصالحهم والمساس باستثماراتهم.

 

وأفادت الهيئة بأن عملية تحديث وتطوير الاشتراطات عملية مستمرة وتتماشى مع حركة التطور العمراني التي تشهدها مملكة البحرين. هذا وتدعو الهيئة إلى الاستفادة من خدماتها المتوفرة عبر موقعها الإلكتروني WWW.UPDA.GOV.BH ويأتي ضمنها خدمة الاستعلام عن تصنيف العقارات، وعن اشتراطات تقسيم الأراضي، والتي تعرض أحدث المعايير والتصنيفات المعتمدة، إلى جانب خدمة الاستعلام عن وضعية أرض، والخدمات المتعلقة بالمطورين العقاريين وتشمل خدمة طلب عقد اجتماع استيضاحي، وخدمة طلب اجتماع مراجعة اكتمال المتطلبات، وغيرها من الخدمات.

 

كما يمكن للجمهور الكريم الاطلاع على آخر أخبار الحملة والتي تتضمن كافة المعلومات والإرشادات التوعوية إلى جانب تغطيات للأخبار والمقابلات عبر مختلف القنوات الإعلامية، من خلال زيارة حسابها في موقع التواصل الاجتماعي (انستغرام) bahrainupda@